Home » , » ألمانيا: الفرق بين الإقامة الدائمة و الجنسية.

ألمانيا: الفرق بين الإقامة الدائمة و الجنسية.




-الإقامة الدائمة  Niederlassungserlaubnisهي رخصة إقامة دائمة بمعنى أن الشخص المعني  يمكنه العيش بشكل دائم فوق التراب الألماني و ليس مجبر كل سنة أو سنتين بإستخراج بطاقة إقامة جديدة .
حينما يأتي الشخص إلى ألمانيا يحصل على بطاقة سنة قابلة للتجديد  و بعدها يحصل على سنتين و في بعض الولايات سنة ثم سنة ثم سنة و في أخر المطاف يكون له الحق في الحصول على إقامة دائمة.
و الحصول على الإقامة الدائمة له شروط أولا أن تكون مقيم  في ألمانيا لمدة 3 سنوات و في حالات أخرى 5 سنوات أن يكون لك عمل قار ( في حالة عدم توفر عمل يمكن للزوج\ة  التكفل أي أن طلب الإقامة الدائمة يكون مرافق ببينات عمل الزوج\ة ) ,عدم الحصول على دعم من الدولة, عقد الإيجار وتصريح من شركة التأمين الصحي  التي يكون الشخص منخرط معها جواز سفر صالح و صورة بيومترية وشهادةB1, وأن لايكون له أي مشكل مع العدالة سواء ألمانيا أو خارجها لأنهم هذ ه المرة يقومون ببحث ميداني عميق يستغرق 4 أسابيع .



و في الأخير يطلب دفع مبلغ  €135 مصاريف طبع البطاقة الدائمة التي في مكان تاريخ الصلاحية يكتب  unbefristet بمعني غير محدود, و هذه البطاقة صلاحيتها هي صلاحية جواز السفر أي عندما تنتهي صلاحية جوازالسفر و يتم تغيره يجب تغير البطاقة و لكن الإقامة يبقى الشخص حاصل عليها. 

والشخص الحاصل على الإقامة الدائمة يجب أن لايجوز روجه من ألمانيا 6 أشهر لكي لايعرض لمشاكل قد تعصف بإقامته الدائمة.

-أما الجنسية فهي خطوة لا يمكن القيام بها إلا بعد الحصول على لإقامة الدائمة و حينما يحصل الشخص على الجنسية فهذا يعنى أنه أصبح ألماني ليس بينه و بين من ولد في ألمانيا لأبوين ألمانيين  أي فرق, وتخوله هذه الجنسية من التصويت في  الإنتخابات ,السفر أينما أراد بدون طلب تأشيرة و كذلك العيش والعمل في دول الإتحاد الأووبي بدون قيود.
وشروط الحصول على الجنسية هي أن يكون الشخص حاصل على الإقامة الدائمة و شهادة عمل دائم أوتقرير ضريبي بالنسبة لمن يشتغل لحساب نفسه مع إثبات نوع العمل المزاول (العمل ضروري عند طلب الجنسية) و شهادة اللغة و شهادة إمتحان العيش في ألمانيا Einbürgerungtest
أرجو أنني قد أفدت و في الأخير تقبلوا من أحلى المتمنيات لكم و لجميع المسلمين بالخير و الفلاح و أدعو الله عزوجل أن يوفقكم لما يحبه و يرضاه و دمتم في أمان الله و السلام عليكم ورحمة الله.
إذا أعجبك الموضوع اضغط هنا, أو ضع إيميلك هنا ليصلك كل الجديد

0 التعليقات: